أعمدةالأرشيفتحقيقاتمقالات

كيف تعمل أبواب المصاعد؟

كيف تعمل أبواب المصاعد؟أبواب المصاعد: دليلك الشامل

المصعد آلة ذو تقنية متطورة لذلك هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعتها في المصاعد، حديثنا اليوم عن أبواب المصاعد وكيفية عملها، قد تعتقد أن باب المصعد وآليته شئ بسيط لكن في الحقيقة هو جزء معقد، وبدون الباب لن يتحرك المصعد!

سوف نتحدث بالتفصيل عن أبواب المصاعد وأجزائها وأنواعها المختلفة وكيفية عملها بالتفصيل في النقاط التالية:

ما هي أهمية أبواب المصاعد؟

في كل مرة يتوقف المصعد عن طابق معين تحتاج لفتح وغلق باب المصعد، إذًا هو جزء هام في المصاعد ويجب أن يكون على قدر كبير من المتانة وقوة التحمل، فإذا كانت المباني نشطة وبها الكثير من الزوار قد يحتاج لفتح وغلق أبواب المصعد عشرات المرات في اليوم!

وحتى المباني السكنية أو أي مبنى به مصعد يحتاجون استخدام الباب للفتح والغلق دون الكثير من الشكوى، وينتج عن استخدام أبواب المصعد قلة كفاءة أجزاء الباب على المدى البعيد خاصةً إذا لم تتم صيانتها بشكل صحيح.

وطبقًا للدراسات فإن سبب الإتصال على خدمات الصيانة تكون بنسبة 70% للإبلاغ عن أعطال أبواب المصاعد!

لكن كيف يعمل هذا الجزء المعقد من المصعد؟ سوف نناقش هذا بالتفصيل.

ما هي آلية عمل أبواب المصاعد؟

تتصل أجزاء المصعد ببعضها البعض، ويعمل جهاز التحكم أو المحرك على تشغيل العربة والأبواب حين يتلقى أمر المستخدم، تابع قراءة التفصيل:

كيفية عمل أبواب المصاعد

  • يحتوي الجزء العلوي من عربة المصعد على آلة تسمى مشغل الباب.
  • عندما تصطف عربة المصعد مع الأبواب ينزلق القابض الموجود على جانب عربة المصعد الخلفي للطابق الأعلى أو الأسفل فوق (بكرات البيك أب) على الجانب الخلفي من حجرة الباب (الفتحة الصغيرة).
  • ثم يقوم المشغل بدفع باب عربة المصعد لفتحه مشركًا معه البكرات ومعه الفتحة الصغيرة (حجرة الباب)، وللإغلاق يدفع المشغل باب عربة المصعد للغلق ويجذب معه فتحة/حجرة الباب.

هذه العملية تتم بسلاسة دون مشاكل إذا تم ضبط الجهاز بطريقة صحيحة.

كما يمكن تعديل القابض والبكرات للتأكد من محاذاتها بالإضافة لتعديل الروابط، ولا تخرج هذه الأجزاء عن المحاذاة الصحيحة في الاستخدام العادي، إلا إذا أساء شخص استخدام باب المصعد ودفعه بقوة، في هذه الحالة قد يحدث خلل في أحد الأجزاء السابقة.

ما هو عامل تشغيل الباب ذاته؟

إذا اقتربنا من عملية تشغيل باب المصعد عن كثب، نجد أنه عندما أخبر جهاز التحكم الباب بالعمل، يقوم المحرك الكهربائي بتدويرعجلة متصلة بأذرع معدنية مرفقة بالباب.

ثم تقوم الأذرع المعدنية بتحريك باب عربة المصعد على طول مسارها إلى الوضع المفتوح، ويتحكم المشغل في سرعة فتح وإغلاق باب المصعد.

ما هي أبرز أنواع أبواب المصاعد؟

إذا لم يكن لديك فكرة فإن هناك العديد من أنواع أبواب المصاعد من حيث التشغيل، لكل نوع من هذه الأبواب تشغيل مختلف وجودة عمل مختلفة أيضًا، لنتعرف الآن على أبرز أنواع أبواب المصاعد المستخدمة عالميًا:

أبواب المصاعد اليدوية

وهي كما يوحي اسمها بالضبط تعمل يدويًا بواسطة المستخدم، وهذا النوع هو الأول من أبواب المصاعد لذلك فإن استعماله في العصر الحديث قليل جدًا وغير شائع لعدم احتوائه على القدرات التكنولوجية التي يحتاجها المستخدم حاليًا.

أبواب المصاعد الأوتوماتيكية

هذا النوع هو المعيار الحديث لأبواب المصاعد، وهو النوع الشائع استخدامه حاليًا في المباني، ويتم تشغيله كما سبق ذكره عن طريق مشغل الباب الموجود أعلى عربة المصعد.

أبواب المصاعد المتأرجحة

هذا النوع من أبواب المصاعد يستخدم في المباني كثيرة الإزدحام، فهو يتميز بأنه يفتح ويغلق من تلقاء نفسه وبذلك يتناسب مع كثرة أعداد المستخدمين، ويتوفر منه العديد من الطرازات.

إلى هنا عزيزي القارئ ينتهي موضوعنا اليوم عن كيفية عمل أبواب المصاعد، على أن نلتقي في موضوعات أخرى مفصلة عن أبواب المصاعد وأجزاؤه المختلفة.

أحصل على أفضل أسعار أبواب المصاعد فقط من خلال منصة مصاعد مصر الآن.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى