أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفمقالات
أخر الأخبار

اعرف أكثر عن اختبار خدمات المصعد وحمولته

ذكرنا في مواضيع سابقة أهمية الصيانة الدورية للمصاعد، وكم تشكل عاملًا هامًا لطول عمر المصعد الإفتراضي، وكيفية اختيار مزود خدمة المصاعد الجيد لعمل الصيانة الدورية، موضوعنا اليوم عن اختبار حمولة المصعد وخدمته، وهو جزء هام من روتين الصيانة الدوري للمصاعد، هل لديك فكرة عن كيفية اختبار خدمات المصاعد وحمولتها؟

سوف نتعرف في هذا المقال على اختبارات خدمات المصاعد وإجراءاتها بالتفصيل في النقاط التالية:

ما هو اختبار حمولة المصعد؟

إن المصاعد عبارة عن قطع ميكانيكية من المعدات، فهي تتطلب اختبارات صيانة وخدمة روتينية من مهندس مصاعد مرخص أوشركة مصاعد موثوقة، وذلك للتأكد من أنها في أفضل حالة على مدار السنة، ويمكن أن تظهر مشكلة في المصعد وقد لا يدركها مالكي العقارات، ثم تتطور المشكلة على فترات ويصبح الضرر أشد.

إجراء اختبار حمولة المصعد هام لأنه يحدد ما إذا كان نظام المصعد يمكنه نقل السعة القصوى للحمولة المصنفة بأقصى سرعة محددة أثناء العمل، واختبار الحمولة ليس هو اختبار الضغط، لأن اختبار حمولة المصاعد اختبار شامل للخدمة.

وقد لا يدرك العديد من مالكي العقارات أن اختبار حمولة المصعد هو أمر يجب الإلتزام به، لأن إهمال مالك المبنى والمصعد لأمور الصيانة الدورية يؤدي إلى حدوث أخطاء قد تعرض سلامة الركاب للخطر، خاصةً إذا كانت الكابينة غير قادرة على الحفاظ على سعة وزنها الكاملة التي ينص عليها دليل المصعد.

كيف تتم عملية اختبار حمولة المصعد؟

يتم إجراء اختبارات حمولة المصعد بواسطة مهندسي المصاعد الذين سيتحققون من حركة كابينة المصعد في أي إتجاه، ثم يقوم المهندس بفحص ما إذا كانت الحبال لا تزال في الموضع الصحيح، وتدخل الفرامل عند الضغط عليها، وأن المصعد يتوقف على المسافة الصحيحة.

ما هو الهدف من إجراء اختبار حمولة المصعد؟

يدخل اختبار حمولة المصعد وسلامة خدمته ضمن إجراءات الصيانة الروتينية للمصعد، أما الهدف من اختبار سعة الحمولة القصوى هو التأكد من أن جميع أنظمة المصعد آمنة، بما في ذلك نظام الفرامل، يقوم الفنيون بتحميل الكابينة بأوزان اختبار مميزة للوصول إلى وزن أعلى بنسبة 25٪ من الحد الأقصى لسعة وزن المصعد، على سبيل المثال، إذا تم تصنيف المصعد على أنه يتحمل 1000 كيلو جرام كحد أقصى، فسيقوم الاختبار بفحص السعة عند 2000 كيلو جرام.

هل يمكن أن يمنع اختبار حمل المصعد حدوث أعطال وأضرار للمستخدمين؟

عندما ينتقل المصعد بين طوابق المبنى، فإنه يجمع الأميال بالطريقة نفسها التي تقوم بها السيارات على الطرق، وهذا يعني تغيير الإتجاه  يصبح أكثر شيوعًا مع زيادة سرعة الكابينة لأميال، يمكن استخدام اختبار حمولة المصعد من أجل الكشف عن أي علامات مبكرة للأعطال، كما أن المصعد الذي لا يستطيع رفع حمولته القصوى يمكن أن يعرض الركاب للخطر.

صيانة المصاعد هي ممارسة مطلوبة بموجب القانون، ويعد اختبار حمولة المصاعد فحصًا ضروريًا للمصعد ويجب اجتيازه من أجل اعتبار سلامة استخدام الكابينة.

إلى هنا عزيزي القارئ ينتهي موضوعنا اليوم عن أهمية اختبار حمولة المصعد وخدمته، قد علمت بعد هذا الموضوع أن أمور صيانة المصعد لابد أن تتم بواسطة مزود خدمة مصاعد أهل للثقة، حتى تضمن سلامة مصعدك وسلامة المستخدمين.

تصفح منصة مصاعد مصر لمعرفة أهم المعلومات عن المصاعد وأسعار قطع الغيار الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى