أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفتحقيقاتمقالات
أخر الأخبار

تعرف على أهم الحالات الشائعة لحوادث المصاعد وأسبابها وكيفية تجنب وقوعها

جميعنا يسمع عن حوادث المصاعد والتي تشكل تهديد لأمن وسلامة الأفراد، لكن هل لديك معرفة حول أسباب هذه الحوادث؟ في موضوعنا اليوم سوف نتطرق بالحديث عن أهم  الحالات والأسباب المؤدية لحوادث المصاعد الطفيفة والخطيرة وكيفية تجنب وقوعها..

ما هي أبرز حالات حوادث المصاعد؟

جميعنا يستخدم المصاعد سواء في البنايات السكنية التي نعيش فيها أو في البنايات الخدمية والشركات، والانطباع العام لدينا هو أمان استخدامها وتيسيرها للوقت والجهد، لكن بالطبع نعرف أن المصاعد عرضة بعض الحوادث، إليك أبرز حالات حوادث المصاعد:

  • السرعة الزائدة أو الجنونية

قد تشعر أثناء استقلالك للمصعد بسرعة غير معتادة أو زائدة عن المعدل الطبيعي، والذي قد يعرض الركاب إلى السقوط على أرضية كابينة المصعد أو الاصطدام بالجدار، ويحدث هذا الخطأ بسبب عدم ضبط السرعة بشكل فني صحيح.

  • الهبوط بشكل غير دقيق ومنتظم

من أبرز حالات حوادث المصاعد هو فشل المصعد في الهبوط بشكل صحيح على مستوى الأرض، مما يؤدي لترك مساحة بين عربة المصعد وأرضية المبنى، وذلك قد يعرض الأطفال وكبار السن وذوي الهمم لحوادث خطيرة.

  • السقوط في بئر المصعد

من أخطر حوادث المصاعد على الإطلاق هي السقوط في بئر المصعد، وقد تحدث لعدة أسباب كتعطل معدات المصعد، مما يؤدي إلى فشل وصول المصعد، وقد تسبب تلك الحادثة اصابات خطيرة تعتمد على مدى ارتفاع الشخص عند سقوطه.

  • الصعق بالكهرباء

من حالات حوادث المصاعد هي الصعق بالكهرباء، وتحدث بسبب التوصيل الغير صحيح للأسلاك.

  • الأبواب المنزلقة والمكسورة للمصعد

قد تؤدي عيوب أبواب الممرات إلى حوادث طفيفة للركاب، مثل سرعة اغلاقها أو فشل فتحها، وكذلك التحرك الخاطئ من الركاب مع فتح أبواب المصعد.

ما هي الأسباب المؤدية لحوادث المصاعد الخطيرة؟

ذكرنا في النقاط السابقة أبرز حالات حوادث المصاعد الطفيفة والخطيرة، ولكي نتجنب التعرض لمثل هذه الحوادث يجب أن نتعرف على أسبابها، إليك أهم أسباب حوادث المصاعد:

  • اهمال الصيانة الدورية للمصعد

يهمل الكثير من أصحاب المباني أمر صيانة المصاعد، والتي تعتبر في كل الأحوال أهم الأسباب المؤدية لوقوع حوادث المصاعد، وبناءًا عليه تعرض الركاب للخطر.

  • الحمولة الزائدة للمصعد

يخطئ الكثير من الركاب عند استخدام المصعد في تحميله أوزان وأحمال فوق طاقته، فإن لكل مصعد حجم و سعة تحميل معينة يجب الالتزام بها لسلامة الركاب.

كما يخطئ الكثير من الركاب ساكني المبنى أو العمال وفنيين الشركات بتحميل المصعد بضائع ثقيلة لا تتناسب مع نوع المصعد و سعة التحميل.

كيف نتجنب وقوع حوادث المصاعد؟

تعرفنا على أبرز حالات حوادث المصاعد وأهم الأسباب المؤدية لوقوعها، والآن لنتعرف على كيفية تجنب وقوع حوادث المصعد:

  • الالتزام بالصيانة الدورية للمصعد

لتجنب وقوع حوادث المصعد وتعرض الركاب للخطر يجب الاهتمام بصيانة المصعد بشكل دوري، والتحري من عدم وجود صدأ في الأسلاك أو تلف المعدات وقطع غيار، وذلك بالاتفاق مع شركة صيانة أهل للثقة لضمان توفير الأمن والسلامة لمستخدمي المصعد.

  • التأكد من الحمولة والوزن المناسبان للمصعد

في كل الأحوال يجب توخي الحذر من تحميل المصعد أوزان فوق طاقته حتى لا تقع حوادث السقوط الخطيرة -لا قدر الله- أو أية حوادث أخرى.

  • التحديث الشامل للمصعد إذا لزم الأمر

بعض أنواع المصاعد لا تحتاج للصيانة وحسب، لأن منها قد تعدى عدد سنوات استخدامه الافتراضية، والآخر متهالك جدًا أو ذو طراز قديم لا يتناسب مع العصر، وفي هذه الحالة يستلزم عليك اختيار التحديث الشامل للمصعد لضمان عدم وقوع حوادث وتعريض الآخرين للخطر.

وفي النهاية عزيزي القارئ يجب أن تطمئن ” كل المصاعد آمنة” وذلك بشهادة المصانع العالمية الكبرى، إلا في حالات إهمال الصيانة أو الاستخدام الخاطئ، دمت سالمًا.

تعرف على كل ما هو جديد في عالم المصاعد من منصة مصاعد مصر الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى