أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفتحقيقاتمقالات
أخر الأخبار

دليلك لعوامل الأمان في مصاعد الجر الكهربائية

(الجزء الأول)

حتى نستطيع استخدام المصاعد بدون قلق، فجيب أن يكون لدينا اطلاع على عوامل الأمان في أنظمة المصاعد المختلفة، لذلك أحضرنا لك اليوم عوامل الأمان في مصاعد الجر الكهربائية.

ما هي مصاعد الجر؟

مصاعد الجر هي نوع من أنواع أنظمة تشغيل المصاعد، وتعتمد في تشغيلها على الأحبال الفولاذية ونظام البكرات لرفع وخفض عربة المصعد، ويتم موازنة الكابينة من خلال ثقل الموازنة، وأحيانًا يتم استخدام أحزمة فولاذية بدلًا من الأحبال، وتتميز مصاعد الجر بسرعتها الفائقة وسلاسة التشغيل، كما تعد من أنواع المصاعد صديقة البيئة لأنها لا تهدر الطاقة.

ويندرج في قائمة مصاعد الجر ثلاثة أنوع، مصاعد الجر الموجهة، مصاعد الجر بدون تروس، مصاعد الجر بدون غرفة ماكينة.

ما هي عوامل الأمان في مصاعد الجر؟

1.  جهاز قفل أبواب الهبوط

ليس من الممكن في التشغيل العادي فتح باب الهبوط ما لم تكن كابينة المصعد متوقفة أو على وشك التوقف في منطقة فتح الباب.

توفر آلية قفل باب المصعد وسيلة لإغلاق كل باب من أبواب الرافعة ميكانيكيًا، ولا يمكن للمصعد مغادرة الهبوط ما لم يتم إغلاق الأبواب وتأمينها بالكامل.

كما أنها متصلة ببعضها البعض كهربائيًا، لمنع تشغيل المصعد إذا كان أي من أبواب المصعد مفتوحة، وفي حالة فتح الأبواب بالقوة، سيتم كسر دائرة التعشيق، مما يتسبب في توقف المصعد على الفور.

2.   معدات الأمان في مصاعد الجر

معدات الأمان عبارة عن جهاز ميكانيكي لإيقاف عربة المصعد (أو ثقل موازن)، عن طريق إمساك قضبان التوجيه في حالة بلوغ سرعة المصعد قيمة محددة مسبقًا في اتجاه هبوطي، بغض النظر عن سبب الزيادة في السرعة.

يتأثر التراجع التدريجي لمعدات السلامة بفعل اختراق على قضبان التوجيه، والذي تم وضع أحكام خاصة من أجله للحد من القوى على عربة المصعد والثقل الموازن إلى القيمة المسموح بها.

وتم تثبيت زوج من تروس الأمان في الجزء السفلي في عربة المصعد، ويتم تشغيلها في وقت واحد بواسطة آلية ربط يتم تشغيلها بواسطة حاكم السرعة الزائدة.

وتعمل كالآتي:

  • يتم تنشيط ترس الأمان التدريجي وجهاز الكبح عن طريق وصلة بآلية قص.
  • يمكن تركيب ذراع التحرير على الجانب الأيمن أو الأيسر، في الأمام أو في الخلف حسب نوع التثبيت.

تشغيل معدات الأمان:

على الاتجاه الذي يتم فيه سحب ذراع الأمان لأعلى أو لأسفل؛ تنتقل حركة الرافعة إلى آلية القص عن طريق rocker، يتم تحرير أسافين قبضة معدات الأمان التدريجية أو جهاز الكبح المرتبط بأذرع ترس الأمان من وضع الراحة.

3.   منظم السرعة الزائدة

تتمثل وظيفة منظم السرعة الزائدة في تشغيل معدات الأمان إذا تجاوزت سرعة المصعد 115٪ من القيمة المقدرة، إذا ما يتم توصيل كابل بعوامل الأمان الموجودة على الجانب السفلي من كابينة المصعد، ويسمى (حبل المنظم).

يمتد هذا الحبل من خلال بكرة في الجزء السفلي من العمود، ويعود إلى غرفة الآلة وحول الحزم المنظم.

عند الكشف عن السرعة الزائدة، يقوم منظم السرعة بإمساك الكابل الذي يستخدم عامل الأمان المثبت على قضبان التوجيه ويوقف المصعد.

يقع منظم السرعة الزائدة إما في غرفة الآلة أو في الغرفة الأساسية، ويتم توفير منظم السرعة الزائدة عن طريق مفتاح تم ضبطه في المصنع، يتم تنشيطه عند الوصول إلى سرعة التعثر، لفصل محرك الماكينة.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن عوامل الأمان في مصاعد الجر الجزء الأول، انتظر عزيزي القارئ الجزء الثاني من عوامل أمان مصعد الجر.

تصفح موقع مصاعد مصر وتعرف على أحدث عروض المصاعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى