أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفتحقيقاتمقالات
أخر الأخبار

اعرف أكثر عن مميزات وفوائد مصاعد الجر

تختلف أنواع المصاعد حسب أنظمة التشغيل، وأبرز نظامي تشغيل للمصاعد في العالم هما مصاعد الجر ومصاعد الهيدروليك، وسوف نتحدث اليوم عن مميزات نظام تشغيل مصاعد الجر في الفقرات التالية.

مصاعد الجر ومكوناتها

مصاعد الجر هي نوع من المصاعد التي تعمل بنظام الأحبال والبكرات وليس بالزيت مثل المصاعد الهيدروليكية، وتتكون مصاعد الجر من: الأحبال أو كما تعرف بالكابلات، بكرات الأحزمة الفولاذية، غرفة ماكينة، صندوق تروس، ثقل موازن، المحرك.

كيف يعمل نظام تشغيل مصاعد الجر؟

  • نظام تشغيل مصاعد الجر من أنظمة التشغيل المختلفة عن الهيدروليك، حيث يتم سحب المصعد من خلال توصيل الأحزمة الفولاذية بكابل ملفوف فوقها.
  • يتم توصيل طرف الحبل بعربة المصعد والطرف الآخر بالثقل الموازن.
  • عندما يهبط المصعد إلى الأرض يعمل المحرك على تحويل الحزم الفولاذية، كما يتحرك المحرك في اتجاهين: رفع المصعد للأعلى، تحريك المصعد للأسفل، بحيث ينخفض الثقل الموازن أثناء رفع المصعد والعكس أثناء الهبوط.
  • كذلك يتم تركيب مراقب سرعة في قضبان بئر المصعد، ليراقب سرعة المصعد الزائدة ويوقفه بدون كابلات في الأمر الطارئ.

ما هي مميزات وفوائد مصاعد الجر؟

أول شيء يجب مراعاته قبل اختيار نوع المصعد هو التأكد ما إذا كان نظام الجر أو النظام الهيدروليكي هو الأنسب للمبنى، لا يتطلب الأمر سوى فحص سريع من المهندس لتحديد الاتجاه الذي يجب أن يتجه إليه اختيارك، سوف نساعدك ونعرض عليك الآن مزايا وفوائد مصاعد الجر ونظام تشغيلها:

1.   كفاءة الطاقة لمصاعد الجر

ربما تكون الميزة الأكثر جاذبية لمصعد الجر هي استخدامه الفعّال للطاقة مقارنةً بالبديل الهيدروليكي، ويرجع ذلك إلى استخدام الثقل الموازن الذي يوازن بشكل الحمولة التي يجب أن تحملها الكابينة أثناء نقل الركاب من طابق إلى طابق.

من ناحية أخرى، تستخدم المصاعد الهيدروليكية مضخة تعمل ضد قوة الجاذبية من أجل تحريك كابينة المصعد ونقل الركاب، ولسوء الحظ، يتم فقدان كل هذه الطاقة عندما تنخفض الكابينة في النهاية مما يجعلها خيارًا سيئًا من حيث كفاءة الطاقة.

2.   أداء مصاعد الجر

ثبت أن استخدام الثقل الموازن مفيد في تصميم مصعد الجر، لأنه يوفر للركاب جودة تنقل أفضل بكثير.

يعتبر انتقال الكابينة من الصعود إلى الهبوط سلسًا بشكل لا يصدق، ويمكن أن يساعد ذلك الأمر أولئك الذين يخافون من المصاعد على الشعور بمزيد من الاسترخاء، بالإضافة إلى ذلك، فإن مصاعد الجر هي أيضًا أسرع المصاعد بكثير، وهذا هو سبب استخدامها غالبًا في المباني الشاهقة وناطحات السحاب الحديثة.

3.   حجم مصاعد الجر

على الرغم من أن مصاعد الجر معروفة بكونها ضخمة، إلا أن التطورات الحديثة في صناعة المصاعد جعلتها لم تعد تتطلب مساحات كبيرة للتركيب.

تزداد أيضًا شعبية مصاعد الجر ذات غرفة الماكينة (MRL) كل عام، كما يتم وضع المحرك في الواقع داخل عمود المصعد نفسه، ونتيجة لذلك، فإن هذا يجعل أنظمة مصاعد الجر متعددة الاستخدامات مثل أنظمة المصاعد الهيدروليكية.

وفي النهاية، عندما يتعلق الأمر بمصعد الجر أو اختيار أي مصعد بشكل عام، فمن المهم تنحية التفضيلات الشخصية جانبًا واتخاذ قرار بناءً على متطلبات العقار المعني، وذلك من أجل العثور على النموذج الذي يناسب احتياجك وميزانية الشراء المحدد لها سابقًا.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن مميزات وفوائد مصاعد الجر، والآن عزيزي القارئ ما رأيك في نظام مصاعد الجر بشكل عام؟ هل تجده أفضل من أنظمة التشغيل الأخرى؟

انتظر منا المزيد عن مميزات أنظمة تشغيل المصاعد في الموضوعات القادمة.

تصفح موقع مصاعد مصر وشاهد أفضل عروض أسعار مصاعد الجر ومصاعد الهيدروليك في مصر الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى