مقالات
أخر الأخبار

كم عدد مرات الصيانة اللازمة للمصعد؟

نسمع كثيراً عن أهمية عمل الصيانة الدورية للمصاعد، لإطالة عمرها الافتراضي وتقليل فرص حدوث مشاكل جسيمة في الغرفة أو بقطع الغيار، وللإجابة عن سؤال عدد مرات صيانة المصعد الضرورية فيجب أولاً تحديد العوامل التي تفرض إجراء الصيانة.

اكتشف في هذه التدوينة حالات ومشكلات يتعرض لها المصعد وتوجب تدخل الصيانة.

1.    طراز المصعد

مع تقدم عُمر المصعد قد تظهر عدة مشاكل مثل تآكل قطع الغيار وحدوث المشاكل المتكررة، لذا يتطلب المصعد القديم صيانة منتظمة ومتكررة مقارنةً بالمصعد الجديد.

2.    الصيانة الدورية وقاية لعُمر المصعد

وهي دورة الصيانة المتعارف عليها، والتي تعد إجراءً ضرورياً كل 6 أشهر على الأقل لمنع حدوث الأعطال أو تكبد الإصلاحات المكلفة، وتساعد الصيانة الوقائية على تحديد المشكلات المحتملة وإصلاحها قبل أن تتفاقم، مما يوفر الوقت والكثير من الأموال.

3.    الاستخدام المستمر يحتاج إلى الصيانة

كلما زاد استخدام المصعد على مدار اليوم، كلما زادت ضرورة صيانته المستمرة، حيث تتطلب المصاعد في المباني ذات الحركة الانتقالية المنتظمة، مثل المكاتب أو المستشفيات أو المباني السكنية أو الفنادق، تحتاج إلى صيانة متكررة أكثر من المصاعد في المباني الأقل حركة.

4.    نوع المصعد يحدد عدد مرات الصيانة

يحدد نوع المصعد عدد مرات الصيانة اللازمة له، على سبيل المثال، تتطلب المصاعد الهيدروليكية صيانة بعدد أقل من مصاعد الجر.

5.    ضمان السلامة العامة

تعد الصيانة الدورية من أهم العوامل التي تضمن سلامة ركاب المصعد، وتشمل الصيانة المكونات التي تعزز من أمان المصعد، مثل فرامل الطوارئ وأنظمة اتصالات الطوارئ والإضاءة واستشعار الحمولة الزائدة.

وفي الختام، يوصي خبراء المصاعد بضرورة صيانة المصعد مرة واحدة على الأقل كل عام، لكن من الضروري استشارة مهندس متخصص أو فني في مجال المصاعد لتحديد جدول الصيانة المناسب لمصعدك.

تعد الصيانة الدورية عنصرًا هامًا لضمان التشغيل الآمن والفعال للمصعد، لذا يجب على مُلاك المباني التأكد من خضوع مصعد المبنى للصيانة، وذلك لحماية سلامة الركاب، ولضمان بقاء المصعد في حالة عمل جيدة لسنوات عديدة.

احصل على أفضل تعاقد للصيانة الدورية لمصعد وحل جميع المشكلات الطارئة من خلال موقع مصاعد مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى