أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفتحقيقاتمقالات

4 علامات شائعة تؤدي لحدوث أعطال المصاعد

أسباب تكشف لك لماذا قد يحدث خلل في المصعد!

تتعرض المصاعد إلى حدوث أعطال أو ظهور خلل في بعض قطع الغيار، وهنا تظهر أهمية الصيانة الدورية، حيث ثبت من خلال الدراسات أن الإلتزام بصيانة المصعد يحمي من تلف قطع الغيار والمعدات الخاصة بالآلة، كما أنه يوفر استهلاك الطاقة بنسبة 15% لذلك فإن صيانة المصاعد أمر جدير بالاهتمام.

في موضوعنا اليوم سوف نتحدث عن العلامات الشائعة لحدوث أعطال المصاعد وكيفية التصرف وحل المشكلة في النقاط التالية:

ما هي أهم العلامات التي تدل أن المصعد يحتاج إلى تدخل فني الصيانة؟

هناك عدة علامات إذا لاحظتها في المصعد الخاص بك وقتها تتأكد أنك تحتاج للتواصل مع شركة الصيانة، إليك أبرزها:

حدوث أعطال متكررة

إذا كان المصعد الخاص بك مر عليه أكثر من 15 عام فإنه عرضة لحدوث الأعطال المستمرة، وأشهر تلك الأعطال مشكلة غلق الباب وأوقات الانتظار الطويلة للركاب.

توقف منتصف التسوية

في هذه المشكلة يتوقف المصعد أعلى من أرضية الطابق أو أسفلها، وبالطبع تعتبر من أخطر أعطال المصاعد فقد يتعثر الركاب عندما لا يكونوا حذرين، وفي هذه الحالة تحتاج لتدخل الصيانة فورًا.

تغييرات السرعة

تتعرض المصاعد يوميًا لنقل أوزان مختلفة صعودًا وهبوطًا لذلك من المرجح أن يحدث خلل كتغير مفاجئ للسرعة، مثلًا أن تلاحظ بطئ السرعة أو ازدياد السرعة، لذلك يجب أن تلاحظ هل سرعة المصعد تتغير قبل أن يصل إلى الأرض أم لا؟ ثم أحصل على فحص الصيانة لإصلاح الخلل.

ارتفاع درجة الحرارة

إذا لاحظت ارتفاع درجة حرارة المصعد عند استخدامه أو في قطع الغيار فهذا مؤشر لحدوث عطل، تواصل مع الصيانة لتفادي تلف المعدات.

استهلاك عالي للطاقة

إذا لاحظت أن المصعد يحتاج طاقة زائدة عن المعتاد حتى يعمل فلا يجب أن تهمل الأمر، يجب أن يكون الاتجاه في توفير استهلاك الطاقة وليس العكس، لذلك سارع بالتواصل مع شركة صيانة المصاعد التي تباشر مصعدك الخاص.

ما هي العلامات الشائعة التي تؤدي لحدوث أعطال المصاعد؟

قد تظهر بعض المشاكل والعلامات في المصعد تظن أنها مجرد مشكلة سطحية، لكن عدم الاهتمام بها قد يسبب تكاليف صيانة مرتفعة ويؤدي لحدوث أعطال المصاعد المتكررة على المدى الطويل!

إليك أهم العلامات الشائعة التي قد تؤثر على كفاءة المصعد الخاص بك:

1.   مشكلة الحزم البالية

قد يؤدي احتكاك الحبال أثناء حمل المصعد إلى تآكل الحزم، مما يعني ظهور حلقة من الدمار، لأنها قد تؤدي إلى إتلاف قطع غيار المصعد الحيوية.

ويمكنك تلاشي المشكلة بإعادة تجويف الحزم أو استبدالها وذلك يجنبك حدوث فشل الرافعة السابق لآوانه!

2.   مشكلة فشل الطاقة

قد يؤدي استهلاك المصاعد للطاقة العالية إلى حدوث تأثير سلبي على جهد التيار الكهربائي، مما يؤدي إلى حدوث أضرار بنظام المصعد، لذلك فإن الفحص مهم لتجنب أعطال المحركات.

3.   مشكلة التلوث

قد يحدث تلوث المصعد بسبب الآتي:

  • تآكل الجزيئات المعدنية عند إطلاقها في الزيت.
  • الأختام البالية.
  • التشحيم أو التزييت الغير مناسب.

4.   مشكلة أعطال المحمل

هل تعلم أن نصف مرات أعطال المحرك وتلفه تكون ناتجة عن أعطال المحمل المعدني؟

قد يؤدي التيار الطائش إلى عطل في المحامل التي بدورها تؤدي لحدوث أعطال المحرك على المدى، تفادى تلك المشكلة بالتأكد من كون مفاتيح الكهرباء مؤمنه بشكل صحيح وتواصل مع االصيانة.

إلى هنا عزيزي القارئ ينتهي موضوعنا اليوم عن الأسباب المؤدية لحدوث أعطال المصاعد الوخيمة، تابعنا لمعرفة مزيد من المعلومات عن المصاعد.

أحصل على خدمات صيانة المصاعد بعروض وتخفيضات فقط من خلال منصة مصاعد مصر الآن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى