أخبارأخبار سوق المصاعدمقالات

6 ابتكارات تقنية في صناعة المصاعد ستغير عالمنا

تطور صناعة المصاعد.. إلى أين؟

تطورت صناعة المصاعد بشكل بارز في القرن الحالي، ومن المتوقع أن تحدث التكنولوجيا طفرة في مجال صناعة المصاعد في المستقبل

اكتشف في هذا المقال أبرز جوانب تطور تكنولوجيا صناعة المصاعد في العالم.

ما  هي أبرز التطورات التقنية في صناعة المصاعد حالياً؟

1.   التكنولوجيا البيئية في صناعة المصاعد

يدرك العالم أهمية تنمية البيئة المرتبطة ارتباطاً وثيقة بالحماية البيئية، لذلك انتشرت الكثير من المصطلحات الخاصة بحماية البيئة مثل النمو الأخضر، وبدأت التكنولوجيا تتجه في معظم صناعاتها الحديثة إلى ابتكار وإنتاج ما يلائم عملية التنمية البيئية، لذلك ظهر ما يعرف بـ المصاعد الخضراء، وهي عبارة عن مصاعد صديقة للبيئة.

والهدف من إنتاج المصاعد الصديقة للبيئة هو تخفيض استهلاك الطاقة، انخفاض مستوى الضجيج، عدم تسرب زيت المحرك، عدم تسرب المياه، عدم وجود تداخل كهرومغناطيسي، وتقليل تلوث قضبان رافعة المصعد.

ويستخدم مصعد الجر الخاص بالركاب الآن حبل جر من ألياف النايلون الاصطناعية وحزام فولاذي وطرق جر أخرى غير ملوثة بزيت التشحيم، وتحرص الآن الشركات المصنعة للمصاعد على تصميم زخرفة المصعد بمواد غير ملوثة للبيئة، مع دمج تقنية التغذية المرتدة للطاقة لتوليد الطاقة المتجددة لمحركات المصعد الصاعدة والهابطة ذات التحميل الكامل، كما أنه ليس لأجزاء المصعد أي تأثير على البيئة أثناء الاستخدام وجميع المواد قابلة لإعادة التدوير.

2.   تكنولوجيا توفير الطاقة

تم تصميم القوة المقدرة لمحرك الجر وفقًا لأقصى طاقة ناتجة في حالة التحميل الكامل أو بأي حالة، وعندما يكون وزن كابينة المصعد والثقل الموازن متماثلين، فإن محرك الجر يحتاج فقط إلى التغلب على قوة احتكاك الضغط الثابت على عجلة الجر من الناحية النظرية، ولا تصل قوة إنتاجه إلى الحمل الكامل.

فمثلاً، إذا ظلت قوة المحرك دون تغيير، عندما يكون وزن الكابينة والثقل الموازن متسقين، يمكن زيادة سرعة تشغيل المصعد نسبيًا وفقًا لتغير عدد الركاب، بالمقارنة مع المصعد التقليدي الذي يعمل بالسرعة المقدرة، فإن استخدام تكنولوجيا السرعة المتغيرة يمكن أن يزيد من سرعة المصعد بشكل صحيح، مما يقلل نسبيًا من وقت انتظار الركاب وصعودهم للطوابق، وهو ما يساهم أيضًا في الحفاظ على الطاقة وحماية البيئة.

3.   تكنولوجيا التغذية المرتدة للطاقة

تقوم فكرة التغذية المرتدة للطاقة على تحويل الطاقة المتجددة التي يتم توليدها والطاقة الحركية الناتجة عن فرملة المحرك إلى طاقة كهربائية، ثم إرسالها مرة أخرى إلى الشبكة، ومن هذ المنطلق تم تطوير “مصعد كهربائي هجين” يمكنه تخزين طاقة التغذية المرتدة في بطارية واستخدامها مرة أخرى.

4.   تكنولوجيا التحويل الذكي للمرور عبر الطوابق

التحويل الذكي لاختيار الطابق هي عبارة عن تكنولوجيا متطورة في صناعة المصاعد تهدف إلى تحسين كفاءة تشغيل المصعد بشكل فعال وتقليل وقت انتظار الركاب أو وقت صعود وهبوط المصعد.

5.   تكنولوجيا المحركات الخطية

المحرك الخطي هو عبارة عن جيل جديد من المحركات، ويتميز بمزايا الهيكل البسيط، سهولة الصيانة، عدم وجود ضوضاء، انعدام نسبة التلوث وتوفير الطاقة بنسبة 60%، ويمكن أن نشاهد في السنوات المقبلة مصعد الحبل الفولاذي الذي يعمل من خلال المحرك الخطي في أبرز المباني الشاهقة في العالم.

6.   تكنولوجيا شبكات الإنترنت

طبقت العديد من الشركات العالمية المصنعة للمصاعد فكرة توفير شبكة إنترنت بداخل المصعد، وتدرس الآن فكرة إنشاء منصة مراقبة شبكية لجميع المصاعد، وهي عبارة عن مراقبة ذكية لتشغيل المصاعد على مدار 24 ساعة في اليوم، وفي حالة تعطل المصعد واحتجاز شخص ما، سيقوم نظام طوارئ المصعد بإصدار إنذار مبكر وفقًا للاستجابة المتدرجة وتسجيل معلومات الصوت والفيديو في الموقع، وبذلك سيتم إبلاغ أقرب موظفي الصيانة عند الطلب على الفور للتعامل مع مكان الحادث وتنفيذ عملية الإنقاذ.

ومن خلال المعلومات المسجلة في الموقع المرئية والصوتية، ستتعرف الشركة على الخطأ أو سبب العطل، مما يساهم في تقديم خدمات متطورة توفر المزيد الأمان للمستخدم.

إلى هنا ينتهي موضوعنا اليوم عن ابتكارات صناعة المصاعد، تابع أخبار مصاعد مصر للتعرف على كل جديد في صناعة المصاعد في العالم.

الآن يمكنك التواصل مع مصاعد مصر للحصول على أحدث مصعد بإمكانيات تكنولوجية متطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى