أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفتحقيقاتمقالات
أخر الأخبار

اعرف أكثر عن أنواع وطرازات محركات المصاعد

تحتوي المصاعد على العديد من أنظمة التشغيل، وذلك حتى تناسب الاحتياجات المختلفة من مباني سكنية أو خدمية أو بضائع ثقيلة وغيرها من الاستخدامات، لذلك تتوفر أنواع مختلفة من ماكينات ومحركات المصاعد، سوف نتعرف عليها في النقاط التالية..

ما هي ماكينة المصعد أو محرك المصعد؟

ماكينة المصعد هي المسئولة عن نظام التشغيل، وتتكون من المحرك وصندوق تروس وأنواع أخرى بلا صندوق تروس، لذلك يطلق العاملون عليها بهذا المجال مصطلح: ماكينة المصعد، أو محرك المصعد أو (الموتور) كلها تحمل نفس المعنى.

ما هي أنواع ماكينات المصاعد؟

تحتوي ماكينات ومحركات المصاعد على أنواع مختلفة من أنظمة التشغيل سرعات متغيرة، سرعتان، بدون غرفة تحكم، وأكثر الأنواع الشائعة والمتعارف عليها:

ماكينات/محركات الجيرليس (بدون صندوق تروس) و ماكينات/محركات الجيربكس ( تعمل بصندوق تروس)، وإليك أهم الفروقات بينهما:

1.  ماكينات ومحركات مصاعد الجيرليس

تعمل محركات الجيرليس للمصاعد بدون صندوق تروس، لذلك لا تحتاج لغرفة محرك أو كما ما هو متعارف عليها (غرفة كابينة)، وهي تعتمد في نظام تشغيلها على الملفات الكهربائية.

وتتميز ماكينات الجيرليس بنظام تشغيل ذو تقنية حديثة لا يسمح بحدوث ضوضاء أو اهتزازات في المصعد، كما تعد من أنظمة التشغيل الموفرة للطاقة.

2.  ماكينات ومحركات مصاعد الجيربكس

يطلق على المحركات التي تعمل بهذا النظام محركات مصاعد ترسية، وتحتاج محركات الجيربكس للمصاعد في تشغيلها توفر صندوق تروس حلزوني الشكل، ووجود غرفة محرك أو غرفة كابينة المصعد، وتعتمد في نظام تشغيلها على شد الأحبال.

وتتميز ماكينات الجيربكس بقدرتها على تحمل التشغيل لفترات طويلة.

ما هي أشهر طرازات محركات المصاعد؟

أصبح مجال المصاعد في تطور وتوسع كبير، لذلك انتشرت المصانع العالمية المنتجة للمصاعد والشركات المسوقة لها بشكل كبير عن الماضي، مما أدى لحدوث طفرة في تقنية التصنيع وظهور العديد من موديلات وطرازات محركات المصاعد، إليك أبرز ماكينات المصاعد المتعارف عليها في أسواق المصاعد:

  • ماكينة ألبرتو ساسي الأسبانية

وهي من الماكينات التي تتوفر بـ: محركات ذات طرازات مختلفة سرعتين ومتغيرة السرعات وبدون غرفة ماكينة، وتتحمل سعات تحميل مختلفة من 500 كجم حتى أكثر من 1000 كجم.

  • ماكينة GEM الايطالية

تتوفر ماكينات GEM الايطالية بطرازات: 8 حصان، 9 حصان، 16 حصان، 18 حصان، 20 حصان.

ماكينة سيكور الإيطالية

تتوفر ماكينات سيكور الايطالية بـ سرعتان وبدون غرفة ماكينة، بطرازات: 8,2 حصان، 12 حصان، 10 حصان، 10,5 حصان، 12,9 حصان.. وغيرها، ومنها طرازات تتحمل حتى أكثر من 1000 كجم.

  • ماكينة مونتناري Montanari

تتوفر ماكينات مونتناري بـ سرعتان ومتغيرة السرعات، بطرازات مختلفة: 6 حصان، 10 حصان، 12 حصان، 15 حصان، 18 حصان، 20 حصان، 22 حصان، 30 حصان.

  • ماكينة شندلر الأسبانية

تتوفر ماكينات شندلر الأسبانية  بـ سرعتان ومتغيرة السرعات، بطرازات مختلفة: موديل SHINDLER W140N WA410، موديل ماكينة شندلر أسباني 6.7 كيلو وات.

  • ماكينة تيسن الألمانية

تعمل محركات تيسن بدون غرفة تحكم، وتتوفر منها موديلات مختلفة: ماكينة تيسن LiftEquipment 3.9 kw حمولة 630، ماكينة تيسن LiftEquipment 6 kw  حمولة 1000، ماكينة تيسن LiftEquipment 3.1 kw  حمولة 450، ماكينة تيسن    LiftEquipment 2.8 kw  حمولة 450.

  • ماكينة أكيس التركية

تتوفر ماكينات أكيس للمصاعد بموديلات بدون غرفة تحكم، ومن موديلاتها: ماكينة أكيس AKIS AK1 ، ماكينة أكيس AKIS AK2، ماكينة أكيس AKIS AK3،AKIS AK4 ، AKIS AK5، AKIS AK6.

  • ماكينة أيكر التركية

تتوفر ماكينات إيكر التركية بطرازات: 8 حصان، 10 حصان، 12 حصان، 14 حصان.. وغيرها.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على محركات المصاعد وكيفية تشغيلها، يمكنك الاختيار من بين الطرازات المذكورة الأنسب لاحتياجك.

شاهد أحدث أسعار ماكينات المصاعد المتاحة في الأسواق بمصر من منصة مصاعد مصر الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى