أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفتحقيقاتمقالات
أخر الأخبار

كم عدد المصاعد التي يحتاجها المبنى؟

توفر لنا المصاعد التنقل المريح والآمن بين الطوابق مهما كان ارتفاع المبنى، وقد تفكر في امتلاك مصعد في منزلك أو العقار الخاص بك لتيسير حياة الساكنين أو تيسير العمل على الموظفين في المكاتب، لكن هل فكرت كم مصعد قد يحتاجه المبنى الخاص بك؟

قد يحتاج المبنى مصعد أو اثنين أو أكثر وذلك تحدده عدة عوامل يتم دراستها مُسبقًا أثناء تصميم المبنى، وسوف نتطرق إلى تلك العوامل في التفاصيل التالية:

ما هي العوامل التي تحدد عدد المصاعد الصحيح الذي يحتاجه المبنى؟

يعتمد تحديد عدد المصاعد التي يحتاجها كل مبنى على العديد من العوامل كعدد الطوابق، تصميم المبنى.. وغيرها من العوامل التي سوف نبرزها بالتفصيل:

تصميم المبنى الهندسي

تصميم المبنى من أهم العوامل التي تحدد عدد المصاعد المطلوبة، فهناك مباني ضخمة كالأبراج السكنية أو التجارية لها عدة مداخل ومخارج، وبالتالي لن يكون مناسبًا الإكتفاء بمصعدين في المبنى بالكامل.

لذلك سوف يتم تخصيص مساحة في كل مدخل للبرج لعدد كافي من المصاعد، لعمل موازنة في عملية استخدام المصاعد في المبنى بالكامل.

ارتفاع المبنى

تعتمد عملية حساب عدد المصاعد المطلوبة لكل مبنى على ارتفاعه بشكل أساسي، لأن هناك علاقة مباشرة بين عدد طوابق المبنى وارتفاعه، وبالتالي فإن المبنى ذو الارتفاع الكبير والأبعاد الكبيرة يحتاج أكثر من مصعدين أو ثلاثة، عكس المباني السكنية الصغيرة التي تعتمد على مصعد واحد فقط.

عدد الأفراد المستخدمين

من المهم جدًا معرفة عدد الأفراد المستخدمين للمبنى لحساب عدد المصاعد، ويتم حساب العملية أثناء إنشاء المبنى، فيجب معرفة هذا العدد بشكل افتراضي بناءًا على عدد الطوابق ونوع نشاط المبنى، إن كان سكني أو تجاري أو خدمي.

فهناك مباني تستقبل الكثير من الزوار يوميًا مثل: المستشفيات، المراكز التجارية، المكاتب الإدارية، الخدمات العامة.

وذلك لتفادي الوقوع في مشكلة طول الانتظار، فمثلًا أوقات الانتظار بالنسبة للمباني السكنية سوف تكون مقبولة في نطاق لا يتعدى 90 ثانية، لكن نفس وقت الانتظار هذا لن يتقبله موظفي وعاملي المباني الإدارية ومكاتب الأعمال الخدمية، لذلك يجب أن يكون هناك نسبة وتناسب بين عدد المصاعد وبين عدد المستخدمين.

عدد المصاعد المطلوب في بعض المباني والمنشآت

لقد تعرفنا على العوامل التي تحدد عدد المصاعد الذي يحتاجه كل مبنى، ما رأيكم الآن أن نتحدث بمثال تطبيقي؟ إليكم عدد المصاعد التي تحتاجها بعض المباني:

عدد المصاعد الذي تحتاجه المباني السكنية

في المباني السكنية يتم حساب عدد الطوابق والوحدات لمعرفة كم مصعد يحتاجه المبنى، فمثُلا يجب توفير مصعد على الأقل لكل 90 وحدة سكنية.

أما إذا كانت الشقق عالية السعر فهنا ينبغي أن تُقدم العديد من المرافق للسكان بحيث يتوفر مصعد لكل 50 وحدة سكنية.

وإن كان المبنى السكني الخاص بك يحتوي على أكثر من 12 طابق فلابد من التفكير في توفير مصعد خدمة لنقل الأثاث بشكل سلس.

عدد المصاعد الذي تحتاجه الفنادق

تعتبر الفنادق من المباني المرتفعة والضخمة لذلك تحتاج إلى عدد كبير من المصاعد، ولا يتوقف الأمر على مصاعد النزلاء فقط لأنها تحتاج أيضًا إلى مصاعد الخدمة، ويجب أن يكون هناك نسبة وتناسب بين مصاعد النزلاء ومصاعد الخدمة في الفندق، لكن كيف سوف نحسب هذه العملية بدقة؟

ينبغي أن يوفر الفندق مصعد لكل 75 غرفة، وإضافة مصعد خدمة لكل مصعدين ركاب.

عدد المصاعد الذي تحتاجه المستشفيات

بالنسبة للمنشآت الطبية فالأمر يختلف عن المباني الأخرى، لأنها مقر عمل وخدمة نشط للغاية، ويتطلب السرعة لإنقاذ حياة الكثير من المرضى، لذلك يجب أن تتم حساب عملية تحديد عدد المصاعد بدقة شديدة، وطبقًا للوائح المصاعد:

  1. يجب توفير مصاعد منفصلة للموظفين والعاملين بالمستشفى عن مصاعد الزوار.
  2. مصعدين لكل 100 سرير من المرضى.
  3. مصعد للزوار كحد أدنى أو أكثر حسب مساحة المبنى وارتفاعه وعدد الطوابق.
  4. مصعد لنقل الأدوات الطبية.
  5. مصاعد للمرافق الأخرى داخل المستشفى كغرف غسيل الملابس، الكافيتيريا.. وغيرها.

إلى هنا ينتهي موضوعنا اليوم عزيزي القارئ عن عدد المصاعد الصحيحة التي تحتاجها في المبنى الخاص بك، نتمنى أن نكون نجحنا في تقديم ما يكفي لمساعدتك.

اعرف أكثر عن تفاصيل المصاعد في مصر وأسعارها من خلال منصة مصاعد مصر الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى