أخبارأخبار سوق المصاعدتحقيقاتلقاءات

موقع مصاعد مصر “يحاور” رائد من رواد صناعة المصاعد في مصر الدكتور “هاني فوزي”أحد استشاريي المصاعد

هاني: مشروع تخرج الجامعة كان في مجال المصاعد وحصلت على تقدير امتياز...استشاريي المصاعد يلعبون دوراً هاماً في حماية حقوق العملاء عند شراء وتركيب المصاعد

هاني: مشروع تخرج الجامعة كان في مجال المصاعد وحصلت على تقدير امتياز

عملت بثلاثة شركات عالمية “كوني” و”شيندلر” و”تيسن”.. ومشروعي الخاص مكتباً استشاري للمصاعد

 

يجب على العميل الحرص عند اختيار شركة المصاعد ومراجعة سابقة أعمالها والتأكد منها

 

الدكتور هاني فوزي .. استشاري وخبير بقطاع المصاعد

تقابل موقع “مصاعد مصر” الإخباري مع الدكتور هاني فوزي رائد صناعة المصاعد وكبار مستشاري المصاعد في مصر، وتحدث الدكتور هاني خلال حديثه الصحفي عن كيفية دخوله مجال المصاعد، حيث كانت الجامعة هي نقطة الانطلاقة لمشواره العملي في قطاع المصاعد، ، بالإضافة إلى خبراته العملية في شركات العالمية “شيندلر” و “تيسن” و”كوني”، وثم إنتهت رحلته إلى تأسيس مشروعه الخاصة وهو أكبر مكتب استشاري للمصاعد في مصر، وإليكم نص المقابلة الصحفية..

في البداية نرغب معرفة قصة دخول الدكتور هاني فوزي صناعة المصاعد؟

كنت طالباً في كلية الهندسة بجامعة عين شمس ودرست تخصص قوى وآلات كهربائية وتخرجت من الجامعة عام 1980 بتقدير امتياز، وكان مشروع التخرج وقتها في مجال المصاعد، وأثناء إجازة الدراسة قمت بالتدريب في شركة “شيندلر” العالمية للمصاعد.

وأضاف الدكتور هاني إنه تم تعيينه معيداً بكلية الهندسة بسبب تقديره الجامعي، وبعد العمل بالجامعة لفترة، تلقي عرضاً من شركة “كوني” العالمية للمصاعد، وعمل بها لمدة عام، ثم انتقل للعمل بشركة “تيسن” الألمانية للمصاعد وسافر ألمانيا للتدريب مرتين، المرة الأولي فترة تدريب 3 شهور والمرة الثانية 8 شهور.

وذهب إلى المملكة العربية السعودية للعمل بإحدي شركات المصاعد الكبري لمدة 3 سنوات، وعاد مرة أخرى إلى القاهرة لافتتاحه شركته الخاصة وهي عبارة عن مكتب استشاري للمصاعد في مصر.

ماهو دور استشاريي المصاعد في حماية العملاء؟

يلعب مستشاري المصاعد دوراً هاماً في حماية العملاء ومساعدتهم أثناء شراء وتركيب المصاعد، حيث أن مستشاريين المصاعد يقوم بتحديد طبيعة ونوع المصعد المناسب للمبنى  العقاري سواء كان مستشفى أو أبراج سكنية أو مباني إدارية وصناعية وسياحية، ويقوم استشاري المصعد باختيار المواصفات الفنية المناسبة للمصعد.

ويدعم مستشاري المصاعد قرارات العميل الخاصة باختيار شركة المصاعد التي يتعاقد معها،   وتقييم العروض المقدمة  في حالة تقدم أكثر من شركة لتركيب المصعد، تقييم كامل للمواصفات الفنية المقدمة من كل شركة.

وأوضح أن استشاري المصاعد يطلع على كافة التوريدات الخاصة بالمصعد ومدي مطابقتها للمواصفات الفنية من أبواب وكبائن وماكينات ثم يعتمد هذه المواصفات أو يرفضها، كما من اختصاصات الاستشاري أيضا مراجعة كافة التركيبات وقطع غيار المصعد، وإجراء اختبار على المصعد وفقاً للكود المصري بعد الإنتهاء من تركيبه والتأكد من معايير الصحة والسلامة قبل تسليمه بشكل نهائي للعميل.

ماهو دور استشاري المصاعد في تطوير صناعة المصاعد؟

تعتبر الجهات الحكومية هي الأكثر تأُثيراً في تطوير صناعة المصاعد، فعلي سبيل المثال وزارة الصناعة هي الجهة المعنية بتحديد المواصفات الفنية للمصاعد التي يتم تركيبها ومراقبة جودتها، كما أن وزارة الإسكان عبر موظفين الأحياء يمكن اتباع الإرشادات والتعليمات الخاصة بتركيب المصعد ومعاقبة المخالفين لمعايير الكود المصري.

ونوه الدكتور هاني أن استشاري المصاعد دورهم يقتصر على رفض أو قبول تركيب المصعد على فئة محددة من المستهلكين وليس لهم الحق في فرض آرائهم على جميع المصاعد وهذا دور الجهات الحكومية.

ماهي الخطوات اللازمة لتأهيل المهندسين والفنيين للعمل في مجال المصاعد؟

من وجه نظري أن شركات المصاعد في مصر العالمية والمحلية تقوم بتوفير التدريب للمهندسين والفنيين، خاصة وأنه لايوجد جهة توفر التدريب للعمالة في مجال المصاعد حاليا في مصر والشرق الأوسط.

وأضاف أن الشركات العالمية كانت توفر في السابق دورات تدريبية للمهندسين والفنيين خارج مصر، ولكن بسبب التكلفة المرتفعة أصبحت هذه الدوارات غير متاح، وتصل متوسط مدة التدريب ما بين 30 يوماً وحتى 60 يوماً حسب قدراته وخبراته على التدريب

ماهي أشهر الماركات العالمية لسوق المصاعد؟

يوجد 5 عالمية في تصنيع وتركيب المصاعد في جميع دول العالم وهي ( شيندلر، تيسن، كوني، ميتسوبيشي، أوتيس)

كيف توجه نصائح للعملاء عند شراء مصعد جديد؟

يجب الحرص من كل عميل عند شراء أو تركيب مصعد جديد البحث عن شركة مصاعد ذات مصداقية عالية وسابقة أعمال احترافية، والتأكد من سابقة أعمالها بزيارة المواقع التي تم تركيب المصاعد فيها، بالإضافة إلى إمكانية الاعتماد على استشاري مصاعد إذا لازم الأمر للتأكد من كافة المعايير والمواصفات الخاصة بتركيب المصعد.

وفي نهاية حديثي أتمنى أن يتم زيادة الرقابة على المنتجات والخامات المستخدمة في صناعة المصاعد، خاصة ويوجد العديد من الورش التى تعمل تحت بير السلم وتقوم بتصنيع منتجات المصاعد ويعتبر ذلك خطر جسيم، يؤثر على سلامة صحتنا حيث سمعنا كثير عن حالات الوفاة أثناء ركوب المصاعد وذلك بسبب الاعتماد على الخامات الرديئة، ويجب إحكام الرقابة من الجهات الحكومية على معايير وشروط تركيب المصاعد داخل المنازل والمباني والأبراج السكنية والإدارية والصناعية حتى يتم الإرتقاء بصناعة المصاعد في مصر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى