مقالات
أخر الأخبار

كيف تعرف عدد الركاب المسموح في المصعد؟

كيفية حساب حمولة المصعد "سعة المصعد"

يحتاج كل مبنى لمتطلبات مختلفة من المصاعد حسب نوع نشاطه، وتختلف المصاعد عن بعضها في عدة أشياء أبرزها سعة التحميل أو القدرة الاستيعابية، ويعد اختيار المصعد المناسب للمبنى الخاص بك أمر في غاية الأهمية لضمان راحة المستخدمين.

نقدم لك في هذه التدوينة، كيفية حساب السعة التحميلية للمصعد حتى تختار ما يناسبك ببساطة.

ما هي سعة المصعد أو كما تعرف بقدرة التحميل؟

سعة المصعد أو قدرته التحميلية هي الحد الأقصى للوزن الذي يمكن أن يتحمله المصعد، عادةً ما تكون سعة المصعد المنزلي حتى 500 كيلو جرام، أما عن المصاعد الكبيرة فقد تصل سعة المصعد إلى 1000 كيو جرام أو أكثر.

ما هي العوامل التي تحدد سعة تحميل المصعد؟

أهم العوامل التي تؤثر على سعة التحميل لكل مصعد هي حجمه ومساحته، فمثلاً كلما كان المصعد أكبر في الحجم، كلما زادت سعة تحميله بشكل آمن.

ويعد حجم المصعد هو أحد العوامل التي تحدد قدرته التحميلية، حيث تساهم عوامل أخرى في الاختيار الأمثل للسعة والاستخدام المناسب، وتشمل هذه المادة التي صُنع منها المصعد، طريقة رفع كابينة المصعد، ارتفاع المبنى.

كم عدد الركاب الذي يستطيع المصعد استيعابه؟ ما هي الطرق التي تحدد سعة المصعد؟

يساعد تحديد سعة المصعد في معرفة عدد الركاب والأوزان التي يمكن أن يتحملها المصعد اتباعاً لتعليمات الأمن والسلامة دون القلق من وقوع حوادث أو مخاطر، وهناك ثلاث طرق لتحديد سعة المصعد:

1.    سعة التحميل القصوى

وهي الحد الأقصى لعدد الأشخاص الذين يتحملهم المصعد، وقد تكون هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يصعد فيها أشخاص أكثر من الحد المطلوب إلى المصعد، ويسبب ذلك وقوع المخاطر.

 

لذا حدد الخبراء طريقة لحساب الحمولة القصوى للمصعد، وهي تحديد مساحة 1.5 قدم مربع لكل شخص، سيساعدك ذلك في تحديد الحد الأقصى لعدد الأشخاص المناسبين لحجم المصعد.

2.    الحمولة الطبيعية للمصعد

وهو عبارة عن الوزن الطبيعي من الأشخاص أو الأشياء التي يمكن أن يتحملها المصعد، وحدد خبراء المصاعد مساحة 2.3 قدم مربع للشخص الواحد، لذا قم بحساب المساحة المتاحة لكل شخص بالتناسب مع المساحة الإجمالية للمصعد، ستتمكن من معرفة عدد الأشخاص المسموح بهم في المصعد في كل رحلة.

3.    الحمولة الاستثنائية للمصعد

يختلف التحميل الخاص والاستثنائي عن أنواع الحمولات السابقة، فهو مخصص لنوع مباني معين يحمل فيها الأشخاص معدات أو بضائع كبيرة الحجم لنقلها من خلال المصعد، وعند حساب السعة الاستثنائية، يجب عليك حساب ما يقرب من نصف التحميل النموذجي للمصعد المتوفر في المبنى.

وفي الختام، نؤكد لك عزيزي المستخدم أنه من الضروري حساب سعة المصعد اتباعاً لقوانين وإرشادات السلامة لاستخدام المصاعد، حيث سيؤدي اتباع هذه المعايير إلى اختفاء الحوادث وعوامل الخطر.

تصفح الآن موقع مصاعد مصر واختر المصعد المناسب للمبنى الخاص بك بمقاييس عالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى