أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفمقالات

كيف تعمل مصاعد المنصة؟

مصاعد البلاتفورم: دليلك الشامل

تختلف أنظمة تشغيل المصاعد حسب نوع وطراز المصعد، وذلك لتتكافئ مع احتياجات الناس المختلفة، فحتى النوع الواحد قد تختلف أنظمة تشغيله حسب كل طراز، وحديثنا اليوم عن مصاعد المنصة أو كما تعرف تجاريًا وعالميًا بـ مصاعد البلاتفورم، ومصاعد المنصة من أنواع مصاعد الركاب، وتنقسم إلى عدة أنواع، سوف نتعرف في هذا المقال على نظام تشغيلها وأنواعها المختلفة في النقاط التالية:

ما هي مصاعد المنصة أو مصاعد البلاتفورم؟

هي نوع من أنواع مصاعد الركاب وتتواجد داخل عمود المصعد، ويحتوي عمود المصعد أو عمود الرفع على قضبان توجيه بطول زاويتين لتوجيه الحامل، والذي يكون بشكل عام منصة على شكل حرف L متصلة بـ صاري الإشارات.

هناك أنواع أخرى من مصاعد الركاب، بما في ذلك مصاعد الكابينة المغلقة، وتعمل مصاعد الكابينة بنفس الطريقة ولكن بدلاً من وجود حامل على شكل حرف L، يتم احتواء المنصة داخل صندوق لإضفاء طابع المصعد التقليدي.

ويتوفر منها ثلاثة أنواع: مصاعد متدرجة، مصاعد بزواية مائلة، مصاعد منصية عمودية.

كيف تعمل مصاعد البلاتفورم/ المنصة؟

تأتي أنظمة القيادة المستخدمة في مصاعد المنصات في ثلاثة أنواع، لكل منها مزايا فريدة وعيوب فريدة ومصممة لمواصفات مختلفة، تم تجهيز المصاعد الحديثة بوحدة معالجة مركزية تعمل إلكترونيًا، والتي تنقل المنصة بين المستويات المختلفة:

نظام الدفع الهيدروليكي

بالنسبة لهذا النوع من النظام  يتم توصيل المنصة بهيكل هيدروليكي لتحريك المصعد لأعلى أو لأسفل، يتم الضغط على زر لضخ السائل الهيدروليكي من الخزان إلى الهيكل، يؤدي الضغط الناتج إلى تمديد الهيكل مما يؤدي إلى ارتفاع المصعد وخفضه، يتطلب هذا النظام مساحة إضافية حتى يتم تثبيت الآلية بشكل صحيح.

نظام العمود اللولبي والصواميل

يستخدم هذا النظام عمودًا لولبيًا رأسيًا بنفس طول الذراع، حيث تزود المنصة بمحرك يدفع صامولة مثبتة على العمود، يرتفع المصعد لأعلى أو لأسفل عندما يتم تشغيل الصامولة بواسطة المحرك اعتمادًا على اتجاه الدوران.

إن سن اللولب وصامولة المحرك عرضة للتآكل والتلف، ولهذا السبب يشتملان على آلية عمل أوتوماتيكية لتسهيل التشحيم الروتيني.

نظام سلسلة مغلفة

يستخدم نظام القيادة هذا سلسلة مغطاة بغلاف فريد لضمان عدم الانزلاق، ويتميز الغلاف بأنه شديد التحمل ومصنوع من بلاستيك البولي يوريثين.

يقوم صندوق التروس والمحرك بإدارة العمود المتصل بالسلسلة، يتم دفع السلسلة أو سحبها أثناء تدوير عمود القيادة، مما يؤدي إلى تحريك المصعد لأعلى أو لأسفل، المواد عالية المتانة المستخدمة في صنع المكونات تضمن عمرًا أطول للنظام.

ما هي مميزات مصاعد المنصة/ البلاتفورم؟

تحتوي مصاعد المنصة أو البلاتفورم على مزايا عديدة، تتمثل في الآتي:

  • منخفضة التكلفة.
  • لا تحتاج لأعمال بناء وتكسير.
  • لا تحتاج لعمل حفرة كبيرة.
  • التشحييم والتزييت خلال الاستخدام.
  • مصاعد المنصة مضمنة داخل عمود، لذلك لا تحتاج إلى صندوق مضخة أو غرفة ماكينة.
  • لا تحتاج لدعم هيكلي.
  • إمكانية الوصول لمستخدمي الكراسي المتحركة وعربات الأطفال بسلاسة.
  • تحتوي على خافض للطاقة وبطاريات احتياطية.
  • تحتوي على حاجز أمان.
  • تحتوي على اتصال تلقائي واتصال داخلي.

إلى هنا عزيزي القارئ ينتهي موضوعنا اليوم عن مصاعد المنصة أو مصاعد البلاتفورم، يمكننا القول أن اختلاف أنواع المصاعد وأنظمة تشغيلها وطرازاتها العديدة من حسن حظ البشرية، فإن التنافس بين المُصنعين يعود دائمًا بالنفع على المستهلك، حيث يستطيع مالك المبنى اختيار أكثر من مصعد وتطويع كل واحد منهم لعمله المخصص لإنجاز الكثير من الأعمال وتوفير الوقت والجهد.

تصفح منصة مصاعد مصر الآن واحصل على أفضل عروض المصاعد وقطع الغيار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى