أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفمقالات

تعرف على خصائص مصاعد المستشفيات

تعد المستشفيات من المباني الخدمية التي تستقبل الكثير من الزوار يوميًا، لذلك تحتاج إلى مجموعة مصاعد ذات كفاءة عالية وأنظمة تشغيل معينة، حتى تضمن راحة الموظفين والمرضى والزوار بشكل يومي، حيث لا تحتاج المستشفى إلى مصاعد لنقل المرضى والعاملين فقط، بل تحتاج أيضًا إلى مصاعد خدمة لنقل الأجهزة الطبية الثقيلة ومصاعد مخصصة للكراسي المتحركة لذوي الهمم.

سوف نتعرف في هذا المقال على أهم خصائص وقياسات مصاعد المستشفيات بالتفصيل فيما يلي:

ما هي أهم الخصائص التي يجب توافرها في مصاعد المستشفيات؟

مصاعد المستشفيات لها خصائص معينة لأن طبيعة المبنى الطبي تختلف عن التجاري والسكني، كما ذكرنا يستقبل الكثير من الزوار والمرضى يوميًا، تعرف على أهم الخصائص التي يجب توافرها في مصعد المستشفى:

الكفاءة وعدد المصاعد المناسب

  • في مباني المستشفيات والمراكز الطبية يجب فصل حركة المرور بين العاملين بالمستشفى والزوار والمرضى، لذلك يجب توافر عدد كافي من المصاعد المتينة المخصصة للمباني الطبية.
  • يجب أن يكون وقت انتظار الزوار والعاملين لركوب المصعد في حده الأدنى.
  • يجب أن تضمن مصاعد المستشفى أحدث التطورات التقنية والإلكترونية.
  • يجب أن تتنوع مصاعد المستشفى بين مصاعد كبيرة لنقل أسرة المرضى والزوار، مصاعد مخصصة للعاملين، مصاعد خدمة لنقل الأجهزة والطعام بين الطوابق لغرف المرضى، مصاعد مخصصة لنقل الكراسي المتحركة.

إمكانية الوصول

يجب أن تضمن مصاعد المستشفى الوصول لكافة الأشخاص داخل المبنى وتلبية حركة تنقلاتهم، فمثلًا لا يجب أن تتعطل حركة الموظفين والأطباء، لأن المبنى الطبي يحتاج لخدمة مستمرة خاصةً للحالات الحرجة والعمليات.

كما لا يجب أن تتعطل حركة المرضى والزوار، لذلك يجب أن يكون انتشار مجموعة المصاعد في المبنى منظم بشكل هندسي متخصص.

توفر الأمان والنظافة

يجب أن تتوفر خصائص الأمان والنظافة المستمرة لمصاعد المركز الطبي، وتتمثل تلك الخصائص في الآتي:

  • من المهم الحفاظ على المستويات العالية من النظافة في مصاعد مباني الرعاية الصحية، لتفادي خطر انتقال التلوث، فإن سلامة المرضى والموظفين أمر حتمي.
  • يجب أن تلتزم جميع المصاعد باللوائح الصارمة وإجراءات الحريق.
  • يجب أيضًا اختيار مصاعد طويلة الأمد وسهلة التنظيف.
  • من الضروري أيضًا دمج جميع مكونات السلامة مثل: زر الإنذار، ومظلة الحركة، والإشارة الصوتية عند تجاوز الوزن الأقصى.

ما وجه الاختلاف بين مصعد المستشفى ومصعد الركاب؟

قد تتسائل عن وجه الاختلاف بين مصاعد المستشفيات ومصاعد الركاب، في الحقيقة أن هناك اختلاف جذري بين النوعين في الأنظمة والطرازات، دعنا نعرض عليك ما يميز مصعد المستشفى عن مصعد الركاب في نقاط:

مصعد المستشفى أكبر من مصعد الركاب

تتميز مصاعد المستشفيات الخاصة بنقل المرضى بكبر المساحة وسعة تحميل قوية، كما يتميز هيكل الكابينة بالمتانة والصلابة، وذلك لأنه يتم نقل المرضى على أسرة المستشفى بواسطة العاملين، فلابد أن تكون مصاعد المستشفى كبيرة وضخمة.

على عكس مصعد الركاب الذي لا يكون بهذا الحجم الضخم أو بنفس المتانة وجودة التشغيل.

سرعة حركة مصعد المستشفى تختلف عن سرعة حركة مصعد الركاب

يتحرك مصعد المستشفى ببطء، حيث يصل متوسط سرعة مصاعد المستشفى إلى 5 م/ ث.

بينما قد تتحرك بعض مصاعد الركاب بسرعات فائقة، ويوجد بعض المصاعد في المباني الشاهقة العالمية تصل سرعتها إلى أرقام قياسية.

اختلاف نظام الصيانة قليلًا

الأنظمة الهيدروليكية للمصاعد أبطأ من أنظمة الجر التقليدية، وتميل معظم مصاعد المستشفيات إلى استخدام ثقل موازن لنقل الأشخاص بين الطوابق المختلفة، لذلك من الضروري فحص المكونات الميكانيكية داخل المصعد بانتظام وصيانتها بشكل روتيني.

ومن حسمن الحظ من السهل جدًا الوصول إلى عمود المصعد في نظام مصعد الجر مما يسهل صيانته وإصلاحه عند الضرورة، وهو أمر مهم، حيث يجب أن يظل مصعد المستشفى في حالة جيدة للغاية في جميع الأوقات.

إلى هنا ينتهي موضوعنا اليوم عن خصائص مصاعد المستشفيات وشرح وجه الاختلاف بينها وبين مصاعد الركاب، انتظر من المزيد عن أهم المعلومات وأحدث التطورات في تقنية المصاعد.

تصفح منصة مصاعد مصر لمعرفة أحدث المعلومات والأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى