أخبارأخبار سوق المصاعدأعمدةالأرشيفتحقيقاتمقالات

5 توصيات لسلامة وحماية المصعد

تعرف على توصيات مصنعي المصاعد العالمية لسلامة الركاب والمصعد

تعد المصاعد من أهم ملحقات المباني السكني والتجارية والخدمية، فلا يوجد أي ملحق للمبنى يستخدم بكثرة واستمرار مثل المصعد، لذلك تستحق هذه الآلة الصيانة المستمرة والاهتمام من وقت لآخر، فمن الأفضل إعطائها رعاية وقائية بدلاً من الاعتماد على حالات الطوارئ دائمًا..

أحضرنا لك في موضوع اليوم 5 توصيات من قبل أشهر مُصنعي ماركات المصاعد العالمية لضمان سلامة وحماية المصعد في النقاط التالية:

توصيات لسلامة الركاب وضمان الحماية المصعد

الوقوع داخل المصعد من أكثر المواقف غير المريحة والمرعبة للذين لديهم رُهاب الأماكن المغلقة، وقد تكون النتائج كارثية إذا كان الراكب بالداخل طفلًا أو مريضًا أو مسنًا، إليك أهم التوصيات المتعلقة بسلامة الركاب وحماية المصاعد:

1.   الحفاظ على زر الإنذار أو زر الاتصال المستخدم في حالات الطوارئ بحالة جيدة

عندما يعلق أي شخص داخل المصعد، فإن أول شئ يفعله هو زر الإنذار أو زر الاتصال الخاص بالطوارئ، لذلك ينبغي على مالك المصعد أن لا يتجاهل أبدًا أي مشكلات وظيفية تتعلق بزر الإنذار وأزرار الاتصال في حالات الطوارئ، كما يتجنب نظام الإنذار أيضًا حالات زيادة الوزن، وهو أمر مهم لسلاسة أداء الماكينة.

2.   الحفاظ على جهاز الإنقاذ التلقائي في حالة سليمة

يقوم جهاز الإنقاذ التلقائي (ARD) بنقل المصعد إلى الطابق التالي المتاح في حالة حدوث أعطال المصاعد، ويفتح الأبواب ويطلق سراح الركاب بأمان في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

وبعد وصول عربة المصعد إلى الأرض وفتح الباب، سيظل المصعد مغلقًا حتى استئناف تشغيل الطاقة الطبيعية للمصعد.

انقطاع التيار الكهربائي أو انقطاع التيار الكهربائي أمور لا يمكن التنبؤ بها، لذلك يجب أن تشمل المصاعد الكهربائية على هذا الجهاز لضمان آمان الركاب وخروجهم سريعًا في حالة حدوث عطل في المصعد، ومعظم شركات خدمات المصاعد المسؤولة لا توفر استبدال هذا المكون في خدماتها، لكن ينبغي على مالك المصعد التأكد من عدم تجاهل صحة نظام ARD أبدًا.

3.   حماية وصيانة غرفة الماكينة/ غرفة الآلة للمصعد

تحتوي غرفة الماكينة على المعدات وأدوات التحكم الكهربائية التي تجعل المصعد يعمل في مصاعد الجر، وتقع هذه الغرفة فوق الرافعة التي تقوم المعدات بتشغيلها، وغالبًا ما يكون موقعها على سطح مبنى أو فوق أعلى طابق يخدمه المصعد.

من المهم الحفاظ على غرفة الماكينات خالية من الرطوبة أو الماء أو الغبار، ويتم تنفيذ مهمة صيانتها واستبدال الأجزاء التالفة من قبل شركات خدمات المصاعد الموثوقة، لذلكمن المهم أن يتم إجراء فحص روتيني للمصعد على فترات متقاربة.

4.   إصلاح الحركة البطيئة أو المتقطعة للكابينة

إذا واجهت أي عوائق في حركة كابينة المصعد بين الطوابق أو واجهت حركة بطيئة، فأبلغ شركة المصاعد المسؤولة عن الصيانة على الفور.

تظهر مثل هذه المشكلات بسبب تلف إحدى عن مكونات الرافعة، بما في ذلك الكابلات المتحركة أو صندوق التروس.

من منطلق مراعاة السلامة، من المهم استبدال العناصر التالفة بأخرى جديدة فورًا لضمان السلامة العامة وتفادي المشكلات المتفاقمة لأعطال المصاعد.

يساعدك التشحيم/ التزييت الروتيني أيضًا على تجنب مشكلات أداء المصعد.

5.   التأكد من سلامة اللوحة الكهربائية أو وحدة التحكم

تحدث معظم مشكلات حرائق المباني المتعلقة بالمصعد بسبب استخدام لوحة كهربائية أو نظام تحكم رديئة ودون المستوى المطلوب.

باستثناء محركات المصاعد، فهي تعمل بمصدر طاقة ثلاث مراحل، وتستخدم جميع المعدات الأخرى مصدر طاقة مرحلة واحدة.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن توصيات السلامة للمصعد والركاب، عزيزي القارئ، من المهم أن تلتزم بتوصيات السلامة المذكورة أعلاه، وإذا كنت بحاجة إلى أي اقتراح بشأن معالجة أي من المخاوف المتعلقة بالمعدات، فلا تتردد في الاتصال بنا في أي وقت.

تصفح موقع مصاعد مصر للحصول على خدمات صيانة مضمونة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى